مستجدات

الندوة التكوينية حول منصة محمد السادس للحديث الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير عن الندوة التكوينية حول

منصة محمد السادس للحديث الشريف:

–‐—————————————————–

في إطار أنشطته العلمية والثقافية والتكوينية وبمناسبة الاحتفال بالذكريات الوطنية العزيزة : (عيد العرش المجيد، ثورة الملك والشعب، عيد الشباب)، وفي إطار العناية التي يوليها مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله للحديث الشريف، وللتعريف بمنصة محمد السادس للحديث الشريف، وبيانا لأهميتها وكيفية الاستفادة منها، نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم جرادة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية يومه السبت 08 محرم 1444 هـ الموافق ل 06 غشت 2022 م على الساعة 9:30 صباحاً يوما تكوينيا لفائدة القيمين الدينيين (المرشدون والمرشدات، الخطباء، الوعاظ والواعظات) بمسجد أبي عبيدة بن الجراح بحاسي بلال ، جرادة، تحت شعار: “منصة محمد السادس للحديث الشريف منارة للعلم المتين، وفضاء رقمي لتبليغ الدين”؛ سعيا من المؤسسة العلمية للارتقاء بمستوى القيمين الدينيين عموما وتأهيلهم العلمي، وتطوير مهاراتهم.

وقد تولى تسيير هذا اللقاء والربط بين فقراته الأستاذ عبد المولى مالكي عضو المجلس العلمي المحلي.

افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، بعدها أعطيت الكلمة للأستاذ عزيز سرغيني رئيس المجلس العلمي المحلي الذي رحب بالحضور وبين أهمية هذا اللقاء وأهدافه، وسياق هذه الندوة التكوينية، مستعرضا بإيجاز اهتمام وعناية أمير المؤمنين حفظه الله بالحديث الشريف، وبيان قصده من إحداث هذه المنصة الرقمية الفريدة.

ثم أحيلت الكلمة إلى السيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية، والذي تحدث بدوره فيها عن أهمية هذه اللقاءات التكوينية وشدة الحاجة إليها، مذكرا بأهمية معرفة علوم الحديث.

ثم أحيلت الكلمة إلى السيد عمر الحميدي الإمام المرشد ليقدم عرضا بعنوان: ” منصة محمد السادس للحديث الشريف: التعريف بها، وكيفية الاشتغال عليها، وسبل استثمارها في إعداد الخطبة المنبرية والدروس الوعظية،” وبهذا انتهت الجلسة الأولى التي كانت بعدها استراحة شاي على شرف الحضور.

وفي الجلسة العلمية الثانية قدم المسير تقديما عاما حول الموضوع، ليعطي الكلمة للأستاذ عبد الرحمن أيت علي عضو المجلس العلمي المحلي ليقدم مداخلته المعنونة ب: (علم الحديث رواية ودراية: قراءة في المفاهيم) والتي ركز فيها على أهمية وجلالة هذا العلم، مع بيان المقصود بعلم الحديث رواية ودراية، لينتقل إلى بيان بعض المفاهيم المرتبطة بالموضوع.

ثم أحيلت الكلمة إلى الأستاذ عبد الرحمن البزور عضو المجلس العلمي المحلي، ليقدم مداخلته المعنونة ب: (عناية المغاربة وملوكهم بالحديث النبوي الشريف)، والتي تناول فيها من خلال المحور الأول تجليات ومظاهر عناية العلماء المغاربة بالحديث النبوي الشريف رواية ودراية، لينتقل إلى المحور الثاني الذي خصصه لبيان عناية ملوك المغرب بالحديث الشريف، مركزا على عنايتهم بالمجالس الحديثية، ليختم مداخلته ببيان مظاهر العناية في عهد مولانا أمير المؤمنين أعزه الله.

هذا، وختم اللقاء بالدعاء الصالح لمولانا أمير المؤمنين بالحفظ والنصر والتمكين.

بعد ذلك أقيمت مأدبة غذاء على شرف الحاضرين. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وأخلصها ، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..

حالة الطقس لمدينة جرادة

error: للإطلاع على معلومة في الموقع المرجو الإتصال 0536821778